الأنشطة التعليمية

المرحلة الأولي و الثانية

1) الفصول التعليمية:
يقوم الطلاب بمناقشة مشكلة تعليمية كل أسبوع فى مجموعات صغيرة (6-9 طلاب) تتم من خلال جلستان:

الجلسة الأولى: وهى جلسة العصف الذهني
وفيها يقوم الطلاب بتحديد المشكلة ، تحليلها ، وضع افتراضات، اختيار الفروض وتحديد الأولويات ثم فى النهاية تحديد الأهداف التعليمية المطلوبة لحل المشكلة.
يقوم الطلاب خارج الفصل بجمع المعلومات اللازمة لحل المشكلة ويستعينون فى ذلك بالمكتبة والوسائل التعليمية، المعامل، معمل المهارات الإكلينيكية، الندوات، المحاضرات إلى جانب خبراء المواد المختلفة وكذلك شبكة المعلومات.

الجلسة الثانية: وهى جلسة الحصيلة
ويقوم فيها الطلاب بعرض المعلومات التى جمعوها ومناقشتها ثم تطبيقها لحل المشاكل وفى نهاية هذه الجلسة يقوم الطلاب بتقييم أنفسهم وزملائهم والمعلم والمشكلة ويقوم المعلم أيضاً بتقييم أداء كل طالب وأيضاً أداء المجموعة.

2) معامل العلوم الأساسية

يقوم الطلاب فى كل معمل بتطبيق بعض التجارب المعملية أو المشاهدات المعملية التى لها علاقة بالأهداف التعليمية للمشكلة التى ناقشوها فى خلال نفس الأسبوع. 

3) معمل المهارات الإكلينيكية

  • يتدرب الطلاب بالمعمل على موديلات أو على بعضهم البعض ويقوم بتدريب الطلبة مجموعة من معاونى أعضاء هيئة التدريس يتم تدريبهم عن طريق أساتذة متخصصون فى كل مهارة قبل موعد التدريب للطلبة.
  • يتم تدريب الطلبة من بداية السنة الأولى بمعمل المهارات الإكلينيكية وبنهاية المرحلة الثانية (السنة الثالثة) يكون قد تم تدريب الطالب على جميع المهارات اللازمة لطبيب الأساس.
  • يحضر الطلبة إلى المعمل أسبوعياً ويتم تدريبهم باستخدام قوائم خطوات تدريب (لكل مهارة) لتوحيد الأداء ولا يتم استخدام هذه القوائم إلا بعد اختيار مصداقيتها وثباتها.
  • يقوم الطلبة بمشاهدة أفلام فيديو مجهزة بالوسائط المتعددة لكل مهارة قبل تنفيذها على الموديل أو على بعضهم البعض كما يتجولوا فى جميع الروابط التى تعرض التشريح السطحى، الأخطاء الشائعة، والأعراض المرضية.
  • يقوم كل طالب بعد ذلك بممارسة المهارة على الموديل أو على زميله ويتلقى تغذية مرتجعة من معلمه.

4) المحاضرات والندوات

يتم إعطاء محاضرات تخدم الأهداف التعليمية التى حددها الطلاب فى الفصول ويترك للطلاب تحديد أى محاضرات إضافية يشعرون أنهم يحتاجون لها ولا يزيد عدد المحاضرات عن ثلاث أسبوعياً . تعقد ندوة أسبوعية يحضرها العديد من أعضاء هيئة التدريس فى التخصصات المختلفة والتى يشملها موضوع الندوة الذى يتحدد بناءً على أهداف المشكلة التعليمية لهذا الأسبوع ويقوم فيها الطلاب بتوجيه الأسئلة إلي أخصائيو المواد حتى تتكامل لديهم المعلومات المطلوبة لحل المشكلة التعليمية التى ناقشوها فى الفصول وتعقد الندوة فى .اليوم السابق ليوم الحصيلة

5) أنشطة العمل الميدانى

:الأماكن التعليمية (مواقع التدريب) والطرق التعليمية المستخدمة

تحقيقاً لأهداف العمل الميدانى التى سبق الإشارة إليها يتم تدريب الطلبة فى مراكز الرعاية الصحية الأولية التابعة للكلية ووزارة الصحة وذلك بمعدل يوم كل أسبوع وذلك تحت إشراف معلم حقل تم إعداده للقيام بهذا الدور وكذلك بالتعاون مع أطباء الرعاية الصحية التابعين لوزارة الصحة.  يقوم الطالب خلال فترة التدريب بمناظرة الحالات الإكلينيكية المترددة على الوحدات والتعامل معها بأسلوب حل المشاكل. يقوم معلم الحقل بعمل جلسة يومية مع نهاية اليوم لمناقشة أحد المشاكل التى تم مناظرتها مع الطلبة والخروج ببعض الأهداف التعليمية التى يقوم الطلبة بتغطيتها على مدار الأسبوع لحل هذه المشكلة متبعين نمط أسلوب حل المشاكل. يقوم الطلاب أيضا بالمشاركة فى الأنشطة الوقائية والتطعيمات ورعاية الأم والطفل والصحة المدرسية والتعرف على أنشطة المعمل والمراقب الصحى وخلافه من الأنشطة. يتم تثبيت بعض المفاهيم الأساسية لدى الطالب وذلك عند تناوله لهذه المشاكل (مثل شمولية الخدمة للفرد والأسرة والمجتمع) ومن هنا يبرز أهمية إشراك الطالب فى برنامج زيارة الأسر على مدار العام وذلك للوقوف على ظروف الأسرة والتى قد تساعد فى حدوث أو منع المرض والمساعدة فى الخطة العلاجي

6) المشاريع الميدانية

:وتنقسم المشاريع الميدانية إلى ثلاثة أشكال

  1. مشروع الدفعة: تقوم كل دفعة بإجراء بحث يستمر طوال العام الدراسى
  2. مشاريع اختيارية: يمكن لطلبة السنة الرابعة من خلال الدراسة الاختيارية عمل مشروع اختيارى خلال فترة الدراسة.
  3. مشروع التخرج: يقوم كل طالب بالسنة السادسة بإجراء بحث فردى.
يتعرض الطلاب فى المراحل الثلاث للمفاهيم البحثية بطريقة متدرجة ففى المرحلة الأولى يكون مشروع الدفعة موجهاً لمبادئ البحث العلمى وأساليبه مثل جمع البيانات ومرتبطاً بنوعية الدراسة فى هذه المرحلة التى تتعامل مع المراحل الطبيعية لحياة الإنسان. وفى المرحلة الثانية يوجه المشروع لتشخيص المجتمع أما فى المرحلة .الثالثة فيتعامل المشروع مع التدخلات العلاجية مثل محاولة الحد من انتشار مرض ما كالبلهارسيا أو غيرها

المرحلة التعليمية الثالثة

المرحلة الإكلينيكية (المرحلة التعليمية الثالثة) والتى تشمل السنة الرابعة والخامسة والسادسة، هي المرحلة النهائية في مرحلة الدراسة بالبكالوريوس و التي تنتهي بحصول الطلاب على درجة بكالوريوس الطب والجراحة بعد اجتيازهم للتقييم النهائي في الأفرع المختلفة للمواد الطبية الإكلينيكية والأساسية بشكل متكامل على مدى الست سنوات مما يتيح للطالب الفرصة كاملة لدراسة التاريخ الطبيعي للمرض في مراحله المختلفة.

1. العمل بالمستشفى:
تمثل المستشفى الجامعي بالإسماعيلية نموذجا للمستشفيات الجامعية حيث يقدم خدمات طبية ذات تكنولوجيا عالية تحت إشراف السادة أعضاء هيئة التدريس وفريق من الفنيين والتمريض على أعلى مستوى من الكفاءة و التدريب و هي:

  1. العيادات الخارجية وتشمل التخصصات الإكلينيكية المختلفة وأيضا الأقسام التشخيصية (المعمل، الأشعة، المناظير، رسم العضلات) كما أن هناك عيادات تخصصية مثل أمراض الدم وعلاج الألم وعلاج الأورام.
  2. العمليـات وتشمل عمليات الأقسام الجراحية وعمليات الطوارئ والولادة.
  3. العنـاية المركــزة وتشمل العناية المركزة العامة والعناية المركزة للقلب والعناية المركزة لجراحات القلب والصدر وجراحة المخ والأعصاب والعناية المركزة الوسيطة.
  4. الطــب النووي
  5. الطــوارئ
  6. الغسيـل الكلـوي
  7. القســم الداخلي  

دور الطالب بالمستشفى فى المرحلة الثالثة     
تحقيقاً لمبدأ الترابط التام بين الخدمة والتعليم فإن الطالب يقوم بالتدريب على الخدمة السريرية من خلال تحمله لمسئولية المشاركة فى جميع الأنشطة اللازمة للتشخيص والعلاج والتأهيل للمريض الذى يرعاه.
ويقوم الطالب تحت الإشراف بأعمال تقارب إلى حد كبير دور طبيب الامتياز (طبيب التدريب) وذلك بدرجات متفاوتة تتناسب مع المسئولية المنوطة به كما تحددها الأهداف التعليمية للمرحلة التى يمر بها.
ويعتبر إتقان التسجيلات الطبية واجباً أساسياً فى ممارسة الخدمة والتعليم كما يعتبر تعامله مع الفريق الصحى محكاً ومقياساً لقدراته الإكلينيكية وسلوكياته.

2. العمل الميدانى:

يتم عمل الطلاب إيجابياً فى برنامج الرعاية الصحية الأولية بالرعاية الصحية الحضرية والريفية ومراكز طب العائلة بالإسماعيلية والسويس وبورسعيد على مدار السنة الدراسية وذلك لاكتساب المعلومات والمهارات والتحلى بالسلوكيات لتحقيق القدرات المختلفة ويتم ذلك من خلال تنظيم مجموعة الطلاب لمهمة محددة على مدى المجموعة التعليمية ويتم ذلك من خلال البرامج الآتية

  • برنامج رعاية الأمومة والطفولة.
  • برنامج تقييم جودة الخدمات الصحية.
  • برنامج صحة البيئة.
  • برنامج تدريب أحد أعضاء الفريق الصحى لمكافحة الأمراض المعدية والمتوطنة.

نظام العمل

يقوم الطلاب كمجموعات (4- 5 طلاب) بالعمل فى تنفيذ مهمة وتقديمها للتقييم بعد انتهاء المجموعة التعليمية. ويقوم الطلاب بتحديد الوقت المطلوب منهم لتنفيذ تلك المهمة بالمركز مع إعلام مدير المركز ومقرر رعاية العمل الميدانى بالمرحلة ومقرر السنة بالبرنامج الذى يقومون بالعمل به وذلك لتسهيل مهمتهم.

:ويتضمن العمل الميدانى أيضاً المشاريع الميدانية وتنقسم إلى

1. الدراسة الإختيارية
ستة أسابيع بالسنة الرابعة

2.مشروع التخرج
على مدار العام بالسنة السادسة

3.مشروع الدفعة
على مدار الأسبوع بالسنوات المختلفة

4.الأنشطة داخل الكلية
وهى الفصول التعليمية والندوات والمحاضرات والمصادر التعليمية المختلفة وهى تسير بنفس نظام المرحلة الأولى والثاني

5.أنشطة متفرقة
على مدار العام وهى الطوارئ والطب الشرعي