التقييم

يعتبر التقييم جانبا مهما لا تستقيم العملية التعليمية بدونه والتقييم يتم بطريقه مستمرة. التقييم فى نظم التعليم الحديث هو وسيله يستطيع بها المعلم قياس القدرات والمهارات التى اكتسبها الطالب، ويستطيع بها الطالب التعرف على نواحى النقص لعلاجها بالاستزادة من المعرفة والمران، كما إنها الوسيلة التى يستطيع منها المخطط معرفة أوجه النقص فى البرنامج التعليمى لتصحيحه.
وسوف يتم تقيييمك كالآتى:
  • تقييم توجيهى  ( (Formative evaluation : ويتم ذلك أسبوعيا فى جلسة الحصيلة، من حيث انتظامك فى الحضور، وتحصيلك للمعلومات، وقدرتك على تيسير المعلومات وربطها، ومدى كفاءتك ومدى تعاونك مع زملائك ومع المعلم. ويتم التقييم بواسطة المعلم و زملائك كما انك تقيم نفسك وهو ما يسمى التقييم الذاتى وهناك استمارات للتقييم سوف يتم توزيعها عليك.
  • تقييم تراكمى (Summative evaluation) : لمدى اكتسابك للمهارات والسلوكيات المختلفة  وتقييم نظرى لمعلوماتك وكيفيه استجابتك لتلك المعلومات فى تفسير الظواهر وحل المشاكل. ويتم ذلك فى شكل أ) تقييم دورى فى نهاية كل ثلاث مجموعات ب) تقييم نهائى فى نهاية العام الدراسى ويشتمل التقييم على جميع الأنشطة التعليمية التى يقوم بها الطالب، وكذلك تقييم جميع المهارات والسلوكيات والمعلومات التى يكتسبها الطالب، وتعتمد الكلية فى فلسفتها على أن يكون مكان العمل والممارسة هو مكان التدريب والتقييم.

تقييم الطلاب فى المرحلة التعليمية الأولى والثانية

يتم تقييم الطلاب فى مختلف الأنشطة التعليمية كما يلى:

اولاً : العمل الميدانى
يتضمن التقييم النقاط التالية:

  1. القدرة على الاتصال وأخذ التاريخ الصحى والمرضى.
  2. القدرة على إجراء الكشف العام.
  3. القدرة على إجراء الكشف الخاص حسب تدرج الطالب التعليمى.
  4. القدرة على التعلم باستخدام أسلوب حل المشاكل والتعلم الذاتى.
  5. القدرة على كتابة تقارير طبية عن الحالات الإكلينيكية.
  6. القدرة على متابعة الحالات الإكلينيكية.
  7. القدرة على القيام بوظائف الوحدة المختلفة.
  8. القدرة على حل المشاكل لرفع كفاءة وظائف الوحدة.
  9. القدرة على العمل فى فريق صحى.
  10. تقييم سلوكيات الطالب تجاه المريض والمجتمع.

ويتم تقييم الطالب من خلال:

  • كراسة الأنشطة (Log book) ومدى تحقيقه للأهداف والمهام المطلوبة خلال المجموعة التعليمية وذلك من خلال الاستمارة المعدة  لذلك بالإضافة إلي القائمة الاسترشادية للمهام والأنشطة فى المجموعات التعليمية المختلفة.
  • مناظرة حالة إكلينيكية بالإستعانة بإستمارة تقييم معدة لذلك.

ثانياً : المشاريع الميدانية

يتم تقييم المشروع الميدانى لكل دفعة ككل وذلك عن طريق مناقشة موسعة تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس المشرفين على البحوث ومقيمين خارجيين هذا بالإضافة إلي بعض ممثلى المجتمع وممثلى وزارة الصحة المهتمين بموضوع البحث. يتم تقييم مشاركة كل طالب فى المشروع عن طريق التقارير الدورية المقدمة من المشرفين على البحث.

ثالثاً: معمل المهارات

يتم تقييم الطالب على:

  1. كيفية أدائه لكل خطوة من خطوات المهارة
  2. الخلفية النظرية للمهارة (وتكون 20% من نتيجته فى المهارة الإكلينيكية).

هذا ويتم التقييم باستخدام نفس القوائم (Checklists) المعدة سلفاً كقوائم للتدريب.

رابعاً: الفصول التعليمية

يتم تقييم الطلاب فى الفصول التعليمية أسبوعيا من خلال استمارات تقييم يقوم المعلم بملئها ويتضمن تقييم الطالب النقاط التالية
- مدى اشتراكه فى المناقشة
- مدى تطبيقه لمعلوماته السابقة فى تحليل المشكلة
- سلوكه تجاه زملائه وتجاه معلمه
- مدى تغطيته للأهداف التعليمية التى حددتها المجموعة
- المجهود الذى بذله فى جميع المراجع التعليمية الخاصة بالأهداف المطلوبة لحل المشكلة
- مدى تأثره وتأثيره على زملائه
هذا بالإضافة إلي اختبار القدرة على حل المشاكل والذى يعقد مرتين فى العام حيث يقدم للطالب مشكلة لم يتعرض لها خلال الفصول التعليمية ويقوم الطالب بالمرور فى خطوات حلها حتى استخراج الأهداف أمام المقيم ثم ينصرف لجمع المعلومات المطلوبة من المصادر المختلفة ليعود مرة أخرى للمقيم لمناقشتها ووضع الحل الأمثل للمشكلة وتقديم تقرير مكتوب عنها وتنتهى الجلسة بتقييمه لنفسه.

خامساً: المشاهدات المعملية

يتم تقييم الطلاب فى جميع المشاهدات أو التجارب المعملية التى تعرضوا لها خلال الدراسة بالمرحلة الأولى والثانية وذلك عن طريق تقييم عملى يشتمل على التعرف على شرائح أو عينات أو القيام بإجراء التجارب المعملية.

سادسا: الامتحانات التحريرية
ويتم استخدام اختبار الأسئلة المقالية المعدلة فى التقييم الدورى والنهائى وهو طريقة للتقييم فى النظام القائم على حل المشاكل حيث تقدم مشكلة للطالب ويتبعها أسئلة تعتمد فى إجابتها على قدرة الطالب على تحليل المشكلة والمرور بجميع جوانب حل المشكلة وهى تسمح بقياس جميع مستويات المعلومات من الاستدعاء إلى التحليل والتطبيق والتجميع والتقييم الناقد وخلافه من مستويات المعرفة العليا.

كما يتم استخدام أسئلة الاختيار من متعدد فى التقيبم النهائى فقط.

تقييم الطلاب بالمرحلة الثالثة (الإكلينيكية)

أولا: التقييــم الدورى

1) التقييم الإكلينيكي:
يتم دورياً فى نهاية المجموعة التعليمية حيث يتم تقييم جميع الطلاب باستمارات التقييم الخاصة بجميع التخصصات وذلك عن طريق فحص اثنان من المرضى للتخصصات الكبرى مثل (الباطنة، الجراحة، النساء والتوليد، الأطفال) ومريض واحد لباقي التخصصات مثل الأنف والأذن والرمد هذا بالإضافة إلي تقييم مريض واحد للطوارئ فى جميع التخصصات الكبرى بالسنة السادسة فقط وجراحة العظام بالسنة الخامسة. هذا بالاضافة الى تقييم OSCE وهو مجموعة من المحطات يمر عليها الطالب ويتم تقييمه فى كل منها.
ويتم التقييم النهائى فى بداية السنة السادسة ونهايتها.

2) التقييم النظرى (المعرفة الشامل)
يتم التقييم بالنسبة لجميع التخصصات فى السنوات المختلفة دورياً فى السنة الرابعة والخامسة والسادسة ثم يتم امتحان نهائى مكون من جزئين. جزء فى بداية السنة السادسة وجزء فى نهايتها.

3) تقييم المشاريع الميدانية (الدفعة)
يتم تقييمها مثل المرحلة الأولى والثانية.

4) مشاريع التخرج
عن طريق تقييم المشرف عن أداء الطالب فى جميع خطوات البحث بالإضافة إلي تقييم خبراء المادة بعد انتهاء المشروع للتقرير النهائى للبحث.

5) العمل الميدانى
عن طريق تقييم خبراء المواد لجميع المهام المكلف بها الطلاب.

6) تقييم الطب الشرعى
عن طريق التقييم العملى للمشاهدات المعملية والتقارير المكلف بها الطلاب بالإضافة إلي السؤال النظرى الخاص بالمعرفة الشامل.    

تقييم البرنامج التعليمى

يتم عمل تقييم مستمر للبرنامج من خلال :

  • اللقاءات الدورية مع سكرتيري المجموعات.
  • اللقاءات الدورية مع طلبة الدفعة.
  • اللقاءات الدورية مع معلمى الأنشطة المختلفة.
  • الزيارات الميدانية الدورية وذلك من خلال الجهاز الإداري المسئول على المتابعة
  • دراسة التقارير الواردة من المعلمين ومن منسقى الأنشطة المختلفة بالكلية.
  • دراسة التقارير الواردة من مكتب المتابعة ومن وحدة الجودة.